منتديات احلي الاوطان
مرحبآ بك زائرنا العزيز
انت محروم من اشياء كثيره ادخل هنا لتحصل علي المميزات كامله
نتشرف بك بالتسجيل فى منتدانا ومنتداك احلي الاوطان
ادارة المنتدى

منتديات احلي الاوطان


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» انجليزى اول ثانوى ترم اول ثلاث مذكرات رائعة منهج وقصة
السبت أكتوبر 10, 2015 4:46 pm من طرف جميل

» منهج اللغه الانجليزيه للصف الثاني الثانوي
الجمعة فبراير 13, 2015 9:32 pm من طرف the king

» 500 سؤال اختياري في التاريخ
الأحد يوليو 20, 2014 2:03 am من طرف magdy ahmed

» مذكرة لغه فرنسيه الصف الثاني الاعدادي ترم تاني
الإثنين يناير 27, 2014 1:54 pm من طرف فارس4

» مذكرة الرياضيات تيرم تاني وورد 2011 منهج جديد
الجمعة يناير 24, 2014 12:31 pm من طرف rawy

» .مذكره احصاء كامله 3 ثانوي عام
الجمعة يناير 24, 2014 12:24 pm من طرف rawy

» كتب الترم التاني سادسه ابتدائي
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 12:44 am من طرف الفرزدق

» لَدَيْكْ (1) رِسَآلَةْ خَاصَّةْ
الجمعة أكتوبر 11, 2013 3:27 pm من طرف sapo

» ملزمة كاملة لمنهج أولى ثانوي ترم أول
الجمعة أكتوبر 04, 2013 10:42 am من طرف alaamohmed

» مذكرة التفوق فى اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى ترم اول
السبت سبتمبر 28, 2013 1:26 am من طرف محمود العيسي

» منهج الرياضه للصف الاول الاعدادي
الخميس سبتمبر 05, 2013 8:44 pm من طرف احمد بحر

» قصه واقعيه
الخميس يونيو 13, 2013 8:53 pm من طرف الطفلة البريئة

» اشخاااص ارادو تحدي الله ماذا حدث لهم!!!(غريب للغايه)
الخميس يونيو 13, 2013 8:44 pm من طرف الطفلة البريئة

» هل تعلمــون لمـآذآ نشرب الماء على 3 مرآآت؟
الخميس يونيو 13, 2013 8:39 pm من طرف الطفلة البريئة

» من سيبكي عليكم اذا وافتكم المنيه
الخميس يونيو 13, 2013 8:32 pm من طرف الطفلة البريئة

» العشرةالاوائل للمرحلةالابتدائية في محافظة الوادي الجديد 2013
الخميس يونيو 13, 2013 7:58 pm من طرف الطفلة البريئة

» العشرةالاوائل للمرحلة الاعدادية في محافظة الوادي الجديد 2013
الخميس يونيو 13, 2013 7:44 pm من طرف الطفلة البريئة

» اوائل طلبة
الجمعة مايو 24, 2013 1:53 pm من طرف احلي الاوطان

» غذاء ودواء
الجمعة مايو 24, 2013 1:53 pm من طرف احلي الاوطان

» كن ايجابيا
الجمعة مايو 24, 2013 10:12 am من طرف الطفلة البريئة

» (لحظات غيرت التاريخ)
الجمعة مايو 24, 2013 10:05 am من طرف الطفلة البريئة

» مذكرة تفاضل وتكامل للصف الثالث الثانوي
الثلاثاء مايو 14, 2013 2:59 pm من طرف hussein gazra

» مذكرة جبر للصف الثاني الثانوي
الإثنين مايو 13, 2013 4:22 am من طرف saber1712

» مراجعة الجبر ليلة الامتحان ترم تاني
الجمعة مايو 10, 2013 1:47 pm من طرف zizo3112010

» تحميل كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثالث الاعدادي الشهادة الاعدادية
الإثنين أبريل 08, 2013 8:37 pm من طرف abomado

» فيلم Journey To The Center Of The Earth مترجم
الأحد مارس 17, 2013 11:53 pm من طرف الطفلة البريئة

» المراجعة العامة والنهائية ثالثة ثانوى انجليزى
الأحد مارس 10, 2013 2:18 am من طرف مجدى رحب ابراهيم

» تلخيص منهج التاريخ للصف الثالث الثانوي
الأحد مارس 10, 2013 2:18 am من طرف مجدى رحب ابراهيم

» مذكرة كاملة لغة عربيه للصف الثالث الاعدادى ترم تانى
السبت مارس 02, 2013 1:03 pm من طرف الطفلة البريئة

» منهج الفزياء للصف الثالث الثانوي
السبت فبراير 16, 2013 7:02 pm من طرف حسين عرف

» 17امتحان لغه انجليزيه 2 ثانوي
الجمعة فبراير 01, 2013 4:27 pm من طرف محمد حمدى

» لماذا تتحجر العيون ؟
الجمعة يناير 25, 2013 8:03 pm من طرف خالد مصطفى

» ملزمة لغه انجليزيه للصف الثالث الاعدادي
الجمعة يناير 11, 2013 5:19 am من طرف اشرف اشروف

» انجاب البنات
الأربعاء يناير 09, 2013 10:51 pm من طرف احلي الاوطان

» موضوع تعبير عن الفيلم المسئ للرسول
الإثنين يناير 07, 2013 12:04 pm من طرف الطفلة البريئة

» منهج الانجليزي للصف الثاني الاعدادي ترم اول
الخميس يناير 03, 2013 5:00 pm من طرف AHMED RAFAT

» مذكرة مراجعة نهائية فى العلوم للصف الثانى الاعدادى ترم اول
الجمعة ديسمبر 21, 2012 12:46 am من طرف abdobilly

» نماذج اسئله دراسات اجتماعيه واجابتها للصف الثالث الاعدادي
الإثنين ديسمبر 17, 2012 10:43 pm من طرف كريم عبدالفتاح

» أقوى ملازم شرح ومراجعة جميع فروع اللغة الإنجليزية للصف الثانى الثانوى العام 2011
الأربعاء ديسمبر 12, 2012 9:15 pm من طرف العمدة الفانى

» نغمة الشرطه . نغمة المخابرات نغمات صوت لجهاز لاسلكي للشرطة
الجمعة ديسمبر 07, 2012 7:21 pm من طرف جمال قطب

» مذكرة تفاضل تانية ثانوى
الجمعة ديسمبر 07, 2012 7:12 pm من طرف جمال قطب

» هام وعاجل اقوى باوربوينت للبرمجة الخطية اولى ثانوى تيرم اول للاستاذ/جمال قطب
الجمعة ديسمبر 07, 2012 7:02 pm من طرف جمال قطب

» هام وعاجل اقوى باوربوينت فى المصفوفات للصف الاول الثانوى للاستاذ /جمال قطب
الجمعة ديسمبر 07, 2012 7:00 pm من طرف جمال قطب

»  هام وعاجل اقوى باوربوينت فى مراجعة الهندسة للصف الاول الثانوى للاستاذ /جمال قطب
الجمعة ديسمبر 07, 2012 6:58 pm من طرف جمال قطب

»  هام وعاجل اقوى باوربوينت فى مراجعة الجبر وحساب المثلثات للصف الاول الثانوى تيرم اول للاستاذ /جمال قطب
الجمعة ديسمبر 07, 2012 6:56 pm من طرف جمال قطب

»  هام وعاجل اقوى باوربوينت فى حساب المثلثات للصف الثانى الثانوى تيرم اول للاستاذ /جمال قطب
الجمعة ديسمبر 07, 2012 6:50 pm من طرف جمال قطب

» هام وعاجل اقوى باوربوينت فى الدوال الحقيقية للصف الثانى الثانوى تيرم اول للاستاذ /جمال قطب
الجمعة ديسمبر 07, 2012 6:48 pm من طرف جمال قطب

» هام وعاجل اقوى باوربوينت فى الدالة ذات المتغير الحقيقى للصف الثانى الثانوى تيرم اول للاستاذ /جمال قطب
الجمعة ديسمبر 07, 2012 6:44 pm من طرف جمال قطب

» هام وعاجل اقوى باوربوينت فى شرح التفاضل للصف الثانى الثانوى تيرم اول للاستاذ /جمال قطب
الجمعة ديسمبر 07, 2012 6:39 pm من طرف جمال قطب

» مذكرة قراءه ترم تاني
الأربعاء نوفمبر 14, 2012 11:02 pm من طرف nb-esraatala

» اسطوانة منهج اللغه الانجليزيه للصف الاول الابتدائي
الأحد نوفمبر 11, 2012 8:20 am من طرف محمود العجيري

» اكبر مجموعة كتب الكترونيه للكمبيوتر فى تاريخ المنتديات
الأحد نوفمبر 11, 2012 1:06 am من طرف nb-esraatala

» جمل الأختيارى فى دليل التقويم لغه انجليزيه 2 ثانوي
الإثنين نوفمبر 05, 2012 10:48 pm من طرف حسني

» انجليزي اولي ثانوي
الجمعة نوفمبر 02, 2012 4:12 pm من طرف حسني

» الرياضيات للصف الثاني الثانوي
الجمعة أكتوبر 19, 2012 11:39 pm من طرف العملاق الاسمر

» المراجعة النهائية في الجبر الجزء الاول - الدوال الصف الثاني الثانوي
الجمعة أكتوبر 19, 2012 11:25 pm من طرف العملاق الاسمر

» برنامج رائع لجعل صورك سحريه وكانك في معرض 3 d )يستخدمه استديوهات التصوير
الخميس أكتوبر 18, 2012 11:19 pm من طرف خالد ابراهيم حسين

» مذكرة مراجعه علوم اولي اعدادي ترم اول
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 8:42 pm من طرف ابراهيم السندي

» أحب محمد بن عبدالله (صلى الله عليه وسلم )
الخميس أكتوبر 11, 2012 9:04 pm من طرف خالد مصطفى

» مذكرة منهج العربي كاملة وجاهزة للطباعة بتنسيق رائع الصف الاول الاعدادي ترم اول
الجمعة أكتوبر 05, 2012 9:08 pm من طرف معوض بهجت

» مراجعه عامه للهندسه ترم تاني الصف الثاني الاعدادي
الأربعاء أكتوبر 03, 2012 3:28 am من طرف احلي الاوطان

» خلفيات رائعه وعالية الدقه
الإثنين أكتوبر 01, 2012 2:57 am من طرف احلي الاوطان

» مذكرة علوم ثانية اعدادى ترم أول منسقة وورد وجاهزة على الطباعة
السبت سبتمبر 29, 2012 3:12 am من طرف احلي الاوطان

» الكنافة النابلسى
الجمعة سبتمبر 28, 2012 11:48 pm من طرف Mohamed Montesr

» مراجعه عامه انجليزي ترم تاني للصف الثاني الاعدادي
الخميس سبتمبر 20, 2012 5:53 am من طرف ibraim

» مذكرة هندسة ترم اول اولي اعدادي
الأربعاء سبتمبر 19, 2012 12:09 am من طرف احلي الاوطان

» مذكرة جبر واحصاء ترم اول اولي اعدادي
الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 11:54 pm من طرف احلي الاوطان

» تحميل قاموس انجليزى ..رائع للطلبه
الإثنين سبتمبر 17, 2012 9:05 pm من طرف معاوية البطوش

» تحميل كتاب الوزارة فى الرياضيات 3 ع ( ترم ثانى) 2011 كامل
الإثنين سبتمبر 17, 2012 8:48 pm من طرف معاوية البطوش

» احدث نسخة لبرنامج Google Earth pro مع مميزات رائعة
السبت سبتمبر 15, 2012 3:12 pm من طرف elmsmary

» مراجعة ليلة الامتحان فى كيمياء الثانوية العامة واهم توقعات المنهج
السبت سبتمبر 15, 2012 3:06 am من طرف احلي الاوطان

» موقع الرسالة la message
الجمعة سبتمبر 14, 2012 6:49 pm من طرف احلي الاوطان

» وظائف الفترة من 6-9-2012 الى 13-9-2012
الجمعة سبتمبر 14, 2012 6:03 pm من طرف احلي الاوطان

» فقط وحصريا البوم ماهر زين For Give Me نسخة Vocal بدون موسيقى(البوم رااااااااااااااااائع)
السبت سبتمبر 08, 2012 2:00 am من طرف eng mahmoud mohamed

» افضل موقع رفع ملفات ربحي موقع restfile
السبت سبتمبر 08, 2012 12:21 am من طرف احلي الاوطان

» تحميل خطوط عربية مزخرفة للورد والفوتوشوب
الجمعة سبتمبر 07, 2012 8:21 am من طرف احلي الاوطان

» قصَّة " كفاح شعب مصر " للثانى الإعدادى الترم الأول
الجمعة أغسطس 31, 2012 4:22 pm من طرف مستر عبد الرحمن

» مذكرة جغرافيا ترم اول تانيه اعدادي
الأربعاء أغسطس 22, 2012 1:12 pm من طرف جيوكندة

»  يَــــوم الــقِيـــامه
الإثنين أغسطس 20, 2012 4:07 pm من طرف احلي الاوطان

» مزكرة جغرافيا للصف الاول الثانوي
الخميس أغسطس 09, 2012 8:50 am من طرف حمدي الراعي

» مذكرة جبر للصف الثالث الاعدادي ترم تاني
الأربعاء أغسطس 08, 2012 12:27 am من طرف كامل يونان

» ماذا تعرف عن بورما
الإثنين يوليو 30, 2012 1:40 pm من طرف mageed

» فرص ذهبية لا تضيع منا
السبت يوليو 28, 2012 2:53 pm من طرف mageed

» كتاب وصايا الابحار فى رمضان
الأربعاء يوليو 25, 2012 11:06 pm من طرف mageed

» المنهج كامل والقصة كاملة وكمان مراجعة كاملة فى انجليزى ثالثة اعدادى ترم ثانى
الأربعاء يوليو 25, 2012 2:32 pm من طرف الرميلي

» تشيز كيك الفراولة
الثلاثاء يوليو 24, 2012 11:20 pm من طرف mageed

» مسجـــــات رمضانيـــــة
الثلاثاء يوليو 24, 2012 10:04 pm من طرف mageed

» اسئله في الفلسفه والمنطق
الثلاثاء يوليو 24, 2012 4:20 pm من طرف saraosama

» بط بالبرتقال
الثلاثاء يوليو 24, 2012 11:12 am من طرف mageed

» منهج الصف الثانى الثانوى الجديد للغة الإنجليزية الوحدات كامله
الثلاثاء يوليو 24, 2012 10:21 am من طرف احمداحمداحمد

» الكنافة الأسطنبولى
الثلاثاء يوليو 24, 2012 10:19 am من طرف mageed

» أحداث فى رمضان ج 1
الإثنين يوليو 23, 2012 4:47 pm من طرف احلي الاوطان

» شوربة اللحم بالقرنبيط والبطاطس
الإثنين يوليو 23, 2012 4:38 pm من طرف احلي الاوطان

» من أدعية الأنبياء والمرسلين
الأحد يوليو 22, 2012 4:54 pm من طرف احلي الاوطان

» السلف الصالح فى رمضان
الأحد يوليو 22, 2012 4:50 pm من طرف احلي الاوطان

» بطاقات وصور رمضانية
الأحد يوليو 22, 2012 4:46 pm من طرف احلي الاوطان

» كيكة الفاكهة المجففة
الأحد يوليو 22, 2012 4:45 pm من طرف احلي الاوطان

» اسئله مراجعه للصف السادس الابتدائي ترم اول لغه انجليزيه
الجمعة يوليو 20, 2012 10:57 pm من طرف مستر012

» منهج انجليزي اولي ثانوي ترم اول كامل
الأحد يوليو 08, 2012 3:52 pm من طرف محمد حمدى

المواضيع الأكثر نشاطاً
مراجعة ليلة الامتحان فى كيمياء الثانوية العامة واهم توقعات المنهج
لَدَيْكْ (1) رِسَآلَةْ خَاصَّةْ
موقع جميل لشرح جميع المواد الاعداديه صوت وصوره
ملزمة لغه انجليزيه للصف الثالث الاعدادي
ملزمة جبر شامله للصف الثاني الثانوي
مذكرة تفاضل وتكامل للصف الثالث الثانوي
اختبارات علي الكمياء كامله
مراجعة الجبر ليلة الامتحان ترم تاني
مراجعه عامه انجليزي ترم تاني للصف الثاني الاعدادي
مذكرة التفوق فى اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى ترم اول
عدد الزوار

شاطر | 
 

  أساسيات تدريس النحو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محسن حسن سليمان
عضو فعال


عدد المساهمات : 14
نقاط : 36
تاريخ التسجيل : 26/02/2011

مُساهمةموضوع: أساسيات تدريس النحو   السبت مارس 12, 2011 8:54 pm




طرائق تدريس قواعد اللغة العربية 0







محتوى
النشرة




1.
خطوات السير في درس
القواعد


2.
لمحة موجزة عن الأهداف السلوكية


3.
نموذج للتحضير في
ضوء الأهداف السلوكية




4.
من أخطاء بعض
المعلمين في تدريس القواعد


5.
ربط القواعد بفروع
اللغة العربية

















أما الأهداف الخاصة للقواعد فهي تختلف من درس إلي آخر


فأهداف تدريس موضوع الفاعل تختلف عن أهداف تدريس موضوع الأسماء الخمسة
مثلا 0






طرائق
تدريس القواعد




هناك طرائق كثيرة لتدريس القواعد وسوف نقتصر على أربع طرائق 0



أولا
: الطريقة القياسية:
وتسمى أحيانا طريقة القاعدة ثم الأمثلة تبدأ
هذه الطريقة بعرض القاعدة ثم تعرض الأمثلة بعد ذلك لتوضيح القاعدة. ومعنى هذا إن
الذهن ينتقل فيها من الكل إلي الجزء 0
وتأتي فكرة القياس في هذه الطريقة من حيث فهم التلاميذ للقاعدة ووضوحها في أذهانهم
ومن ثم يقيس المعلم أو التلاميذ الأمثلة الجديدة الغامضة على الأمثلة الأخرى
الواضحة وتطبيق القاعدة عليها :


عيوبها : ـ




·
أنها تعود التلاميذ
على الحفظ والمحاكاة العمياء 0



·
عدم الاعتماد على
النفس والاستقلال في البحث 0



·
تضعف فيهم القدرة
على ابتكار والتجديد 0



·
أنها تبدأ بالصعب
وتنتهي بالسهل 0



وقد هُجرت هذه الطريقة بعد أن ثبت علميا
أنها لا تكوّن السلوك اللغوي السليم لدى التلاميذ 0


ثانيا : الطريقة الاستنباطية ( الاستقرائية ) 0





وتقوم هذه الطريقة على البدء بالأمثلة تشرح وتناقش ثم تستنبط منها القاعدة
وعليها بنى هاربرت خطواته



الخمس المشهورة التي لا يزال العديد منا
يعتمد عليها إلي اليوم وهي :



1-
المقدمة أو التمهيد 0



2-
عرض الأمثلة أو النص على السبورة أو على الورق المقوى وقراءة الأمثلة أو
النص ومناقشة التلاميذ في معناها



3-
الموازنة وتسمى الربط أو المناقشة وتناول الصفات المشتركة والمختلفة بين
الجمل وتشمل الموازنة بين نوع الكلمة وعلاقتها ووظيفتها وموقعها بالنسبة لغيرها
وعلامة إعرابها 0



4- استنباط القاعدة : من خلال المناقشة والموازنة ويشترك في
استخدامها المعلم والتلاميذ وتكتب على السبورة بلغة سهلة 0



5- التطبيق على القاعدة وهذه الخطوة من الخطوات
المهمة وينبغي أن تتنوع صور التطبيق 0



ومن عيوب هذه الطريقة :


1- إنها بطيئة التعليم 0


2- قلة مشاركة التلاميذ في الدرس ؛ لأن
المعلم هو الذي يقدم للدرس ويوازن ويقارن بين أجزائه ويتولى صياغة الاستنتاج 0



3- تركيزها على العقل دون الجوانب الأخرى 0


4- تعطيل قدرات المدرسين في التجديد والابتكار 0


ثالثا : الطريقة الحوارية :-




وتقوم في جوهرها على المناقشة واستثمار خبرات
التلاميذ السابقة لتوجيه نشاطهم نحو تحقيق
هدف معين 0 ولا بد أن يعد الأسئلة إعدادا جيدا ويراعى فيها الوضوح والتسلسل
والترتيب وعدالة توزيعها على التلاميذ


ومن عيوب هذه الطريقة
:-





·
أنها تستغرق زمنا
طويلا 0



·
تؤدي إلى الاستطراد
والخروج عن الموضوع 0



·
عدم قدرة بعض المعلمين على تنفيذها 0


·
رابعا : الطريقة المعدلة :- وتسمى طريقة النصوص التكاملية وتسمى أيضا طريقة الأساليب المتصلة وهي طريقة تكاد تجمع مزايا الطرق السابقة
0 تبدأ بعرض نص متكامل يحمل في طيا ته
توجيها ويعالج النص كما تعالج موضوعات القراءة 0 حيث يقرأ التلاميذ النص قراءة
صامتة ثم يناقشهم المعلم فيه ويعالج الكلمات الصعبة ثم يقرأ التلاميذ قراءة جهرية ثم تعالج هذه
الأمثلة حسب الطريقة الاستقرائية معتمدا المعلم على الحوار في الانتقال من مثال
إلي آخر حتى يستنتج التلاميذ قواعد الدرس فيصوغها المعلم بأسلوب سهل ويكتبها على
السبورة 0



ولا شك إن هذه الطريقة تعطي المعلم
فرصة تدريس القواعد من خلال موضوعات القراءة والأدب والتعبير وعن هذه الطريقة يتم
مزج القواعد بالتراكيب والتعبير الصحيح والاستعمال والمران والتكرار حتى تتكون
الملكة اللسانية 0 ونحن نرى إن تعليم القواعد وفق هذه الطريقة يجاري تعليم اللغة
نفسها 0 ونرى أنها الطريقة الفضلى لتحقيق الأهداف المرسومة للقواعد النحوية لأنه
يتم عن طريقها مزج القواعد بالتراكيب وبالتعبير الصحيح المؤدي إلي رسوخ اللغة
وأساليبها رسوخا مقرونا بخصائصها الإعرابية 0



خطوات
السير في درس القواعد ( النحو )



وهي خطوات خمس تنسب إلي الفيلسوف
الألماني يوحنا فردريك هر بارت وهي خطوات سليمة وجيدة لا يمكن الاستغناء عنها 0


أولا : التمهيد :-




وهو البوابة التي يدخل منها كل من
المعلم والتلميذ إلي الدرس والغرض منه جذب انتباه التلميذ وتركيزه لتلقى الموضوع
الجديد وربط الموضوعات القديمة بالجديدة 0



ومن أساليب التمهيد :


1- أسئلة في المعلومات السابقة المتصلة
بالدرس الجديد 0ويراعى المعلم أن يكون الأسئلة قليلة واضحة ومشوقة



2-
عرض الوسيلة المشوقة للدرس الجديد 0



والمدرس الناجح هو الذي يعرف كيف يمهد
الدرس تمهيدا جيدا ومشوقا 0


ثانيا : العرض :-





وهو من أهم مراحل الدرس 0 ويعرض المعلم النص على ورق مقوى أو على السبورة
أو عن طريق الكتاب ويطلب من التلاميذ قراءة النص قراءة صامتة ثم يناقشهم المعلم
بعد ذلك ويعالج الكلمات الصعبة ثم يطلب من
أحد التلاميذ قراءة النص قراءة جهرية وبعد
ذلك يوجه المعلم إلي التلاميذ أسئلة في النص تكون إجابتها الأمثلة الصالحة للدرس 0
ثم يدون هذا الجمل على السبورة ويجب على المدرس في أثناء كتابة هذه الجمل أن يحدد
الكلمات التي تربط بالقاعدة بان يكتبها
بلون مخالف
حتى تكون بارزة أمام التلاميذ ويجب عليه أيضا أن يضبط هذه الكلمات بالشكل ثم يوجه
المعلم طلابه إلي النظر إلي هذه الكلمات ثم يبدأ معهم مناقشتها



ثالثا : الموازنة والربط :


وفيها يوازن المعلم بين الجزيئات أو
الأمثلة ليدرك التلاميذ ما بينها من أوجه التشابه و الاختلاف ومعرفة الصفات
المشتركة والخاصة تميدا لاستنباط الحكم العام 0( القاعدة ) وتشمل الموازنة :-






نوع الكلمة 0 المعنى الذي تفيده 0 ضبط أواخرها





والموازنة نوعان : 1- موازنة أفقية 2- موازنة راسية 0


أولا : الموازنة الأفقية :



هي التي يقصد بها الموازنة بين كلمة أو اكثر في جملتين مختلفتين مثل :
الجملة الاسمية مع الناسخ وبدونه : محمد مجتهد
- كان محمد مجتهدا 0 والجملة الفعلية في حالة البناء للمعلوم والبناء
للمجهول : كسر خالد القلم - كسر القلم
- وهكذا 000



ثالثا : الموازنة الراسية : وهي نوعان :


أ ـ موازنة جزئية : وهي الموازنة بين مثاليين متشابهين لإدراك
الصفات المشتركة بينهما تمهيدا لاستنباط قاعدة : مثل الموازنة بين كلمتي ( مجتهدا
وغزيرا ) في : كان محمد مجتهدا - كان المطر غزيرا 0



ب- موازنة كلية : وهي الموازنة بين طوائف الأمثلة لإدراك الصفات المشتركة والمختلفة
بينها 0 وعلى المعلم أن يتتبع الأمثلة مثالا 0 وكلما كان المعلم متأنيا في موازنته
أو تتبعه وصل إلي الهدف الذي يريد أن يصل إليه بيسر وسهولة 0 ويتوقف نجاح الدرس
على مهارة المعلم في الموازنة بين الأمثلة وإدراك أوجه الربط بين المعلومات
الجديدة وبين المعلومات القديمة التي مر بها التلاميذ من قبل 0



رابعا:
استنباط القاعدة :



إذا نجح المعلم في الخطوات السابقة
سهل على طلابه الوصول إلي القاعدة والحكم العام 0 وعليهم أن يعبروا بأنفسهم عن
النتيجة التي وصلوا إليها 0 ولا ينبغي أن يقوم المعلم باستنباط القاعدة دون إشراك
التلاميذ أو يطالبهم بأن يأتوا بالقاعدة نصا كما في الكتاب بل يكتفي منهم بعبارات
واضحة مؤدية إلي المعنى وعلى المعلم أن يقوم بتصحيح عباراتهم 0 ثم يقوم المعلم
بكتابة القاعدة على السبورة بخط واضح 0



خامسا : التطبيق :


وهو ثمرة عملية الدرس وعن طريقة ترسخ القاعدة في أذهان التلاميذ ومن
الخير ألا يسرف المعلم في شرح القاعدة واستنباطها بحيث تستغرق الحصة كلها في شرح
القاعدة بل يجب أن ينتقل المعلم إلي
التطبيق بمجرد أن يطمئن إلي فهم الطلبة . والقواعد لا يكون لها الأثر المطلوب إلا
بعد الإكثار من التطبيق عليها ويراعى عند
التطبيق :



·
أن يتدرج من السهل
إلي الصعب 0



·
أن يكون القطع
والأمثلة المختارة فصيحة العبارة وسهلة
التركيب 0



·
أن تكون متنوعة 0
فلا تكون في الإعراب وحده وأن تدعو التلاميذ إلي التفكير بشرط ألا تصل إلي درجة التعجيز0



·
أن تكون الأمثلة
والقطع خالية من التصنع والغموض وأن تكون صلتها قوية بجوهر المادة 0



والتطبيق نوعان :


جزئي : وهو بأتي بعد كل قاعدة تستنبط قبل الانتقال إلي
غيرها مثل التطبيق على جزم الفعل المضارع بعد لم 0



كلي : ويكون بعد الانتهاء من جميع القواعد التي شملها
الدرس ويدور حول هذه القواعد جميعا 0 مثل التطبيق على جزم الفعل المضارع بعد أدوات
الجزم المختلفة وذلك في درس جزم الفعل المضارع 0



والتطبيق أيضا نوعان : شفوي وكتابي التطبيق الشفوي : وهذا
النوع من التطبيق هو الذي يجب أن نكثر منه لنجعل مراعاة الطلاب لقواعد النحو راسخة
كأنها تصدر عن سليقة وطبع 0 ويكون بكتابة
أسئلة متنوعة على السبورة أو على بطاقات توزع على التلاميذ أو عن طريقة التدريبات
الشفوية الموجودة في الكتاب ويطلب منهم الإجابة عما فيها



كما يكون بتوجيه التلاميذ إلي مناقشة
الأخطاء التي تقع منهم في دروس التعبير أو القراءة والغرض من التطبيق الشفوي :



·
وقوف المدرس على مواطن
الضعف في تلاميذه في علاجه 0



·
ترسيخ القاعدة في
أذهان التلاميذ 0



·
تعويد التلاميذ
النطق الصحيح والتعبير السليم يساعد في تشجيع التلاميذ ويشوقهم إلي درس القواعد
ويحببها لهم ويثير المنافسة بين جميع
تلاميذ الفصل 0



التطبيق الكتابي :


ومن فوائده : ـ


·
يتعود الطلاب
الاعتماد على النفس والاستقلال في الفهم والقدرة على التفكير والقياس والاستنباط 0



·
يربي في التلاميذ
دقة الملاحظة وتنظيم الأفكار 0



·
يقف فيها المدرس على
مستوى كل تلميذ بدقة



·
يثير المنافسة
الشريفة بين التلاميذ 0 بما يقدره المدرس
لكل منهم من درجات تكون باعثا على الجد والنشاط 0






ربط
القواعد بفروع اللغة الأخرى :



إن العلاقة بين القواعد وفروع اللغة
الأخرى من إملاء ونصوص وقراءة وتعبير علاقة وثيقة 0



والقواعد وسيلة لغاية كبرى وهي تقويم
اللسان وضبط التعبير ومن الخطأ أن نقصر الاهتمام بالقواعد على المخصصة له بل على
المعلم أن يأخذ نفسه وتلاميذه بالالتزام بضبط الكلمات ضبطا صحيحا ومراعاة تطبيق
القواعد في كل الدروس وسوف يجد المعلم في
موضوعات القراءة أمثلة صالحة لدراسة بعض القواعد اللغوية أو التطبيق عليها وتدريب
التلاميذ على سلامة الضبط والقراءة السلبية.




والاتجاه الحديث في دراسة
القواعد يتطلب من المعلم أن يدرس القواعد في ظلال اللغة والأدب حتى لا يجد التلميذ
فصلا بين مادة القواعد وبين بقية فروع اللغة العربية وسوف يجد المعلم في دروس التعبير أو النصوص
حافزا يدفع التلاميذ إلي دراسة القواعد فإذا شاع بين التلاميذ خطا نحوي في التعبير
فمن واجب المعلم أن يشرح قاعدته وهكذا 0



من أخطاء
بعض المعلمين في تدريس القواعد :



1- عدم التزام المتعلم والتلاميذ باللغة
العربية الفصحى في أثناء الدرس 0



2- عدم مراعاة المعلم لمستوى التلاميذ
الذهني والعلمي فيخوض في تفصيلات يصعب
فهمها 0



3 ـ أن يطلب المعلم من الطلاب حفظ القاعدة 0


4- قلة التدريبات الشفوية والكتابية 0


5- أن يطلب المعلم من التلاميذ قراءة
الإيضاح من الكتاب بعد أن ينتهي المعلم من الشرح مباشرة والأفضل أن يستغل المعلم هذا الوقت بالتدريبات
0



6- اكتفاء المعلم بالأمثلة التقليدية 0
التي لا تعطي ثروة لغوية ولا تذوقا أدبيا 0



7- أن يطلب المعلم من التلاميذ كتابة
الأمثلة والقاعدة في كراسة الفصل والأفضل أن يستغل هذا الوقت في التدريبات 0



8- أن يرسخ المعلم صعوبة القواعد في
أذهان التلميذ0



9- الاقتصار على عدد محدود من الأمثلة
ومحاولة الاستنباط القاعدة منها 0



10- أن يكون المعلم ملقيا فقط أو في
غالب درسه وهو الذي يمهد ويعرض ويربط ويوازن ويستنتج والتلاميذ متلقون .



11-
عدم استخدام المعلم للوسائل المتنوعة 0



12ـ عدم ربط القواعد بفروع اللغة
العربية 0



13- الاكتفاء بالتدريبات الكتابية فقط
دون الشفوية 0



14 - عدم مطالبة التلاميذ بتصويب الخطأ
شفويا أو كتابيا 0



15- عدم ملاحقة المعلم لتصويب الخطأ
وعدم إعطاء التلاميذ فرصه للتصويب 0



16- عدم متابعة المعلم لتصويب أخطاء
تلاميذه إذا صوبوا 0



17- عدم التمهيد للدرس
والتشويق له 0



18- عدم اهتمام المعلم بالتطبيق الجزئي
0



19- عدم الاهتمام بإعداد الدرس جيدا 0


بعض
المراجع :



أساليب تدريس اللغة العربية : عماد توفيق السعدي وآخرون 0


تدريس فنون اللغة العربية : د/
علي احمد مدكور 0



تعليم اللغة العربية د/ حسن شحاته 0


طرق تدريس اللغة العربية : د/
زكريا اسماعيل 0


طرق تدريس اللغة العربية : جودت الركابي 0


طرق تعليم اللغة العربية : د/ محمد عبدالقادر احمد0


كتاب قواعد اللغة العربية للصف الأول متوسط 0


كتاب النحو والصرف للصف الأول ثانوي 0


الموجه العلمي لمدرس اللغة العربية : عابد توفيق الهاشمي 0


الموجة الفني لمدرسي اللغة العربية : عبدالعليم ابراهيم


مذكرة بعنوان ( الأهداف السلوكية مفهومها واستخدامها في اللغة العربية )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساسيات تدريس النحو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلي الاوطان  :: المنتديات العامه :: المشاركه في اصلاح التعليم-
انتقل الى: