منتديات احلي الاوطان
مرحبآ بك زائرنا العزيز
انت محروم من اشياء كثيره ادخل هنا لتحصل علي المميزات كامله
نتشرف بك بالتسجيل فى منتدانا ومنتداك احلي الاوطان
ادارة المنتدى

منتديات احلي الاوطان


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» انجليزى اول ثانوى ترم اول ثلاث مذكرات رائعة منهج وقصة
السبت أكتوبر 10, 2015 4:46 pm من طرف جميل

» منهج اللغه الانجليزيه للصف الثاني الثانوي
الجمعة فبراير 13, 2015 9:32 pm من طرف the king

» 500 سؤال اختياري في التاريخ
الأحد يوليو 20, 2014 2:03 am من طرف magdy ahmed

» مذكرة لغه فرنسيه الصف الثاني الاعدادي ترم تاني
الإثنين يناير 27, 2014 1:54 pm من طرف فارس4

» مذكرة الرياضيات تيرم تاني وورد 2011 منهج جديد
الجمعة يناير 24, 2014 12:31 pm من طرف rawy

» .مذكره احصاء كامله 3 ثانوي عام
الجمعة يناير 24, 2014 12:24 pm من طرف rawy

» كتب الترم التاني سادسه ابتدائي
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 12:44 am من طرف الفرزدق

» لَدَيْكْ (1) رِسَآلَةْ خَاصَّةْ
الجمعة أكتوبر 11, 2013 3:27 pm من طرف sapo

» ملزمة كاملة لمنهج أولى ثانوي ترم أول
الجمعة أكتوبر 04, 2013 10:42 am من طرف alaamohmed

» مذكرة التفوق فى اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى ترم اول
السبت سبتمبر 28, 2013 1:26 am من طرف محمود العيسي

» منهج الرياضه للصف الاول الاعدادي
الخميس سبتمبر 05, 2013 8:44 pm من طرف احمد بحر

» قصه واقعيه
الخميس يونيو 13, 2013 8:53 pm من طرف الطفلة البريئة

» اشخاااص ارادو تحدي الله ماذا حدث لهم!!!(غريب للغايه)
الخميس يونيو 13, 2013 8:44 pm من طرف الطفلة البريئة

» هل تعلمــون لمـآذآ نشرب الماء على 3 مرآآت؟
الخميس يونيو 13, 2013 8:39 pm من طرف الطفلة البريئة

» من سيبكي عليكم اذا وافتكم المنيه
الخميس يونيو 13, 2013 8:32 pm من طرف الطفلة البريئة

» العشرةالاوائل للمرحلةالابتدائية في محافظة الوادي الجديد 2013
الخميس يونيو 13, 2013 7:58 pm من طرف الطفلة البريئة

» العشرةالاوائل للمرحلة الاعدادية في محافظة الوادي الجديد 2013
الخميس يونيو 13, 2013 7:44 pm من طرف الطفلة البريئة

» اوائل طلبة
الجمعة مايو 24, 2013 1:53 pm من طرف احلي الاوطان

» غذاء ودواء
الجمعة مايو 24, 2013 1:53 pm من طرف احلي الاوطان

» كن ايجابيا
الجمعة مايو 24, 2013 10:12 am من طرف الطفلة البريئة

» (لحظات غيرت التاريخ)
الجمعة مايو 24, 2013 10:05 am من طرف الطفلة البريئة

» مذكرة تفاضل وتكامل للصف الثالث الثانوي
الثلاثاء مايو 14, 2013 2:59 pm من طرف hussein gazra

» مذكرة جبر للصف الثاني الثانوي
الإثنين مايو 13, 2013 4:22 am من طرف saber1712

» مراجعة الجبر ليلة الامتحان ترم تاني
الجمعة مايو 10, 2013 1:47 pm من طرف zizo3112010

» تحميل كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثالث الاعدادي الشهادة الاعدادية
الإثنين أبريل 08, 2013 8:37 pm من طرف abomado

» فيلم Journey To The Center Of The Earth مترجم
الأحد مارس 17, 2013 11:53 pm من طرف الطفلة البريئة

» المراجعة العامة والنهائية ثالثة ثانوى انجليزى
الأحد مارس 10, 2013 2:18 am من طرف مجدى رحب ابراهيم

» تلخيص منهج التاريخ للصف الثالث الثانوي
الأحد مارس 10, 2013 2:18 am من طرف مجدى رحب ابراهيم

» مذكرة كاملة لغة عربيه للصف الثالث الاعدادى ترم تانى
السبت مارس 02, 2013 1:03 pm من طرف الطفلة البريئة

» منهج الفزياء للصف الثالث الثانوي
السبت فبراير 16, 2013 7:02 pm من طرف حسين عرف

» 17امتحان لغه انجليزيه 2 ثانوي
الجمعة فبراير 01, 2013 4:27 pm من طرف محمد حمدى

» لماذا تتحجر العيون ؟
الجمعة يناير 25, 2013 8:03 pm من طرف خالد مصطفى

» ملزمة لغه انجليزيه للصف الثالث الاعدادي
الجمعة يناير 11, 2013 5:19 am من طرف اشرف اشروف

» انجاب البنات
الأربعاء يناير 09, 2013 10:51 pm من طرف احلي الاوطان

» موضوع تعبير عن الفيلم المسئ للرسول
الإثنين يناير 07, 2013 12:04 pm من طرف الطفلة البريئة

» منهج الانجليزي للصف الثاني الاعدادي ترم اول
الخميس يناير 03, 2013 5:00 pm من طرف AHMED RAFAT

» مذكرة مراجعة نهائية فى العلوم للصف الثانى الاعدادى ترم اول
الجمعة ديسمبر 21, 2012 12:46 am من طرف abdobilly

» نماذج اسئله دراسات اجتماعيه واجابتها للصف الثالث الاعدادي
الإثنين ديسمبر 17, 2012 10:43 pm من طرف كريم عبدالفتاح

» أقوى ملازم شرح ومراجعة جميع فروع اللغة الإنجليزية للصف الثانى الثانوى العام 2011
الأربعاء ديسمبر 12, 2012 9:15 pm من طرف العمدة الفانى

» نغمة الشرطه . نغمة المخابرات نغمات صوت لجهاز لاسلكي للشرطة
الجمعة ديسمبر 07, 2012 7:21 pm من طرف جمال قطب

» مذكرة تفاضل تانية ثانوى
الجمعة ديسمبر 07, 2012 7:12 pm من طرف جمال قطب

» هام وعاجل اقوى باوربوينت للبرمجة الخطية اولى ثانوى تيرم اول للاستاذ/جمال قطب
الجمعة ديسمبر 07, 2012 7:02 pm من طرف جمال قطب

» هام وعاجل اقوى باوربوينت فى المصفوفات للصف الاول الثانوى للاستاذ /جمال قطب
الجمعة ديسمبر 07, 2012 7:00 pm من طرف جمال قطب

»  هام وعاجل اقوى باوربوينت فى مراجعة الهندسة للصف الاول الثانوى للاستاذ /جمال قطب
الجمعة ديسمبر 07, 2012 6:58 pm من طرف جمال قطب

»  هام وعاجل اقوى باوربوينت فى مراجعة الجبر وحساب المثلثات للصف الاول الثانوى تيرم اول للاستاذ /جمال قطب
الجمعة ديسمبر 07, 2012 6:56 pm من طرف جمال قطب

»  هام وعاجل اقوى باوربوينت فى حساب المثلثات للصف الثانى الثانوى تيرم اول للاستاذ /جمال قطب
الجمعة ديسمبر 07, 2012 6:50 pm من طرف جمال قطب

» هام وعاجل اقوى باوربوينت فى الدوال الحقيقية للصف الثانى الثانوى تيرم اول للاستاذ /جمال قطب
الجمعة ديسمبر 07, 2012 6:48 pm من طرف جمال قطب

» هام وعاجل اقوى باوربوينت فى الدالة ذات المتغير الحقيقى للصف الثانى الثانوى تيرم اول للاستاذ /جمال قطب
الجمعة ديسمبر 07, 2012 6:44 pm من طرف جمال قطب

» هام وعاجل اقوى باوربوينت فى شرح التفاضل للصف الثانى الثانوى تيرم اول للاستاذ /جمال قطب
الجمعة ديسمبر 07, 2012 6:39 pm من طرف جمال قطب

» مذكرة قراءه ترم تاني
الأربعاء نوفمبر 14, 2012 11:02 pm من طرف nb-esraatala

» اسطوانة منهج اللغه الانجليزيه للصف الاول الابتدائي
الأحد نوفمبر 11, 2012 8:20 am من طرف محمود العجيري

» اكبر مجموعة كتب الكترونيه للكمبيوتر فى تاريخ المنتديات
الأحد نوفمبر 11, 2012 1:06 am من طرف nb-esraatala

» جمل الأختيارى فى دليل التقويم لغه انجليزيه 2 ثانوي
الإثنين نوفمبر 05, 2012 10:48 pm من طرف حسني

» انجليزي اولي ثانوي
الجمعة نوفمبر 02, 2012 4:12 pm من طرف حسني

» الرياضيات للصف الثاني الثانوي
الجمعة أكتوبر 19, 2012 11:39 pm من طرف العملاق الاسمر

» المراجعة النهائية في الجبر الجزء الاول - الدوال الصف الثاني الثانوي
الجمعة أكتوبر 19, 2012 11:25 pm من طرف العملاق الاسمر

» برنامج رائع لجعل صورك سحريه وكانك في معرض 3 d )يستخدمه استديوهات التصوير
الخميس أكتوبر 18, 2012 11:19 pm من طرف خالد ابراهيم حسين

» مذكرة مراجعه علوم اولي اعدادي ترم اول
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 8:42 pm من طرف ابراهيم السندي

» أحب محمد بن عبدالله (صلى الله عليه وسلم )
الخميس أكتوبر 11, 2012 9:04 pm من طرف خالد مصطفى

» مذكرة منهج العربي كاملة وجاهزة للطباعة بتنسيق رائع الصف الاول الاعدادي ترم اول
الجمعة أكتوبر 05, 2012 9:08 pm من طرف معوض بهجت

» مراجعه عامه للهندسه ترم تاني الصف الثاني الاعدادي
الأربعاء أكتوبر 03, 2012 3:28 am من طرف احلي الاوطان

» خلفيات رائعه وعالية الدقه
الإثنين أكتوبر 01, 2012 2:57 am من طرف احلي الاوطان

» مذكرة علوم ثانية اعدادى ترم أول منسقة وورد وجاهزة على الطباعة
السبت سبتمبر 29, 2012 3:12 am من طرف احلي الاوطان

» الكنافة النابلسى
الجمعة سبتمبر 28, 2012 11:48 pm من طرف Mohamed Montesr

» مراجعه عامه انجليزي ترم تاني للصف الثاني الاعدادي
الخميس سبتمبر 20, 2012 5:53 am من طرف ibraim

» مذكرة هندسة ترم اول اولي اعدادي
الأربعاء سبتمبر 19, 2012 12:09 am من طرف احلي الاوطان

» مذكرة جبر واحصاء ترم اول اولي اعدادي
الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 11:54 pm من طرف احلي الاوطان

» تحميل قاموس انجليزى ..رائع للطلبه
الإثنين سبتمبر 17, 2012 9:05 pm من طرف معاوية البطوش

» تحميل كتاب الوزارة فى الرياضيات 3 ع ( ترم ثانى) 2011 كامل
الإثنين سبتمبر 17, 2012 8:48 pm من طرف معاوية البطوش

» احدث نسخة لبرنامج Google Earth pro مع مميزات رائعة
السبت سبتمبر 15, 2012 3:12 pm من طرف elmsmary

» مراجعة ليلة الامتحان فى كيمياء الثانوية العامة واهم توقعات المنهج
السبت سبتمبر 15, 2012 3:06 am من طرف احلي الاوطان

» موقع الرسالة la message
الجمعة سبتمبر 14, 2012 6:49 pm من طرف احلي الاوطان

» وظائف الفترة من 6-9-2012 الى 13-9-2012
الجمعة سبتمبر 14, 2012 6:03 pm من طرف احلي الاوطان

» فقط وحصريا البوم ماهر زين For Give Me نسخة Vocal بدون موسيقى(البوم رااااااااااااااااائع)
السبت سبتمبر 08, 2012 2:00 am من طرف eng mahmoud mohamed

» افضل موقع رفع ملفات ربحي موقع restfile
السبت سبتمبر 08, 2012 12:21 am من طرف احلي الاوطان

» تحميل خطوط عربية مزخرفة للورد والفوتوشوب
الجمعة سبتمبر 07, 2012 8:21 am من طرف احلي الاوطان

» قصَّة " كفاح شعب مصر " للثانى الإعدادى الترم الأول
الجمعة أغسطس 31, 2012 4:22 pm من طرف مستر عبد الرحمن

» مذكرة جغرافيا ترم اول تانيه اعدادي
الأربعاء أغسطس 22, 2012 1:12 pm من طرف جيوكندة

»  يَــــوم الــقِيـــامه
الإثنين أغسطس 20, 2012 4:07 pm من طرف احلي الاوطان

» مزكرة جغرافيا للصف الاول الثانوي
الخميس أغسطس 09, 2012 8:50 am من طرف حمدي الراعي

» مذكرة جبر للصف الثالث الاعدادي ترم تاني
الأربعاء أغسطس 08, 2012 12:27 am من طرف كامل يونان

» ماذا تعرف عن بورما
الإثنين يوليو 30, 2012 1:40 pm من طرف mageed

» فرص ذهبية لا تضيع منا
السبت يوليو 28, 2012 2:53 pm من طرف mageed

» كتاب وصايا الابحار فى رمضان
الأربعاء يوليو 25, 2012 11:06 pm من طرف mageed

» المنهج كامل والقصة كاملة وكمان مراجعة كاملة فى انجليزى ثالثة اعدادى ترم ثانى
الأربعاء يوليو 25, 2012 2:32 pm من طرف الرميلي

» تشيز كيك الفراولة
الثلاثاء يوليو 24, 2012 11:20 pm من طرف mageed

» مسجـــــات رمضانيـــــة
الثلاثاء يوليو 24, 2012 10:04 pm من طرف mageed

» اسئله في الفلسفه والمنطق
الثلاثاء يوليو 24, 2012 4:20 pm من طرف saraosama

» بط بالبرتقال
الثلاثاء يوليو 24, 2012 11:12 am من طرف mageed

» منهج الصف الثانى الثانوى الجديد للغة الإنجليزية الوحدات كامله
الثلاثاء يوليو 24, 2012 10:21 am من طرف احمداحمداحمد

» الكنافة الأسطنبولى
الثلاثاء يوليو 24, 2012 10:19 am من طرف mageed

» أحداث فى رمضان ج 1
الإثنين يوليو 23, 2012 4:47 pm من طرف احلي الاوطان

» شوربة اللحم بالقرنبيط والبطاطس
الإثنين يوليو 23, 2012 4:38 pm من طرف احلي الاوطان

» من أدعية الأنبياء والمرسلين
الأحد يوليو 22, 2012 4:54 pm من طرف احلي الاوطان

» السلف الصالح فى رمضان
الأحد يوليو 22, 2012 4:50 pm من طرف احلي الاوطان

» بطاقات وصور رمضانية
الأحد يوليو 22, 2012 4:46 pm من طرف احلي الاوطان

» كيكة الفاكهة المجففة
الأحد يوليو 22, 2012 4:45 pm من طرف احلي الاوطان

» اسئله مراجعه للصف السادس الابتدائي ترم اول لغه انجليزيه
الجمعة يوليو 20, 2012 10:57 pm من طرف مستر012

» منهج انجليزي اولي ثانوي ترم اول كامل
الأحد يوليو 08, 2012 3:52 pm من طرف محمد حمدى

المواضيع الأكثر نشاطاً
مراجعة ليلة الامتحان فى كيمياء الثانوية العامة واهم توقعات المنهج
لَدَيْكْ (1) رِسَآلَةْ خَاصَّةْ
موقع جميل لشرح جميع المواد الاعداديه صوت وصوره
ملزمة لغه انجليزيه للصف الثالث الاعدادي
ملزمة جبر شامله للصف الثاني الثانوي
مذكرة تفاضل وتكامل للصف الثالث الثانوي
اختبارات علي الكمياء كامله
مراجعة الجبر ليلة الامتحان ترم تاني
مراجعه عامه انجليزي ترم تاني للصف الثاني الاعدادي
مذكرة التفوق فى اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى ترم اول
عدد الزوار

شاطر | 
 

  أساليب التدريس واستراتيجيات التدريس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محسن حسن سليمان
عضو فعال


عدد المساهمات : 14
نقاط : 36
تاريخ التسجيل : 26/02/2011

مُساهمةموضوع: أساليب التدريس واستراتيجيات التدريس   الخميس مارس 10, 2011 12:28 am

مديرية
التربيةوالتعليم بالشرقية



إدارة
القنايات التعليمية



مدرسة
الدكتور/محمد الصالحي –القسم الإعدادي



وحدة
التدريب والجودة



البرنامج
التدريبي الأول : أساليب التدريس



التاريخ:8/3/2011


الأهداف:
1- يقارن المتدرب بين طريقة وأساليب واستراتيجية التدريس



2-
يتعرف المتدرب على ورقة العمل وعناصرها
اللازمة لممارسة فعل التدريس



3-
يصوغ إجراءات أساليب التدريس التي يتعرض لها ومدى قابليتها للتطبيق



مسئوليةالتنفيذ:
المدرس المشرف على المادة



الإمكانات
: كراسة لتوثيق أوراق العمل وورش العمل



مصادر
التعلم: نشرة تربوية إعداد مسئول وحدة التدريب ومعتمدة من الجهات المختصة



تعريفات
هامة:



أ/
طريقة التدريس
:مجموعة خطوات يتبعها المعلم لتحقيق أهداف تربوية معينة في فترة
زمنية محددة وأهم الطرق: الحوار والمناقشة والإلقاء والمشروع وحل المشكلات والتعلم
بالحاسب ( تعلم إنفرادي)إلخ.



ب/أسلوب
التدريس
: هومايصدر عن المعلم أثناء التدريس من أدواروحوارات تعبر عن شخصه
وثقافته وتؤثر في المتعلم سلبا وإيجابا وأهم أساليب التدريس هي:



1- الأسلوب المباشر:أسلوب الإفهام
بالطرق البسيطة وباستخدام تقنيات مقبولة للمتعلم كاللغة العامية والتركيز على
جوانب بعينها كمقياس لنجاح أسلوب التدريس ويتأثر المتعلم بالأسلوب كطريقة تعلم.



2-
الأسلوب غيرالمباشر: أسلوب يمتدح التفكير ويعلي قدرخطط العمل ولكن يحتاج إلى
إجراءات عدة ومستوى طلاب متقدم ويحتاج لكفاءة في التطبيق ويرتبط المتعلم بنماذج
مختلفة لطريقة تعلمه منها نتيجة تعدد الإجراءات لذاينبغي الربط بين المهمة ونشاطها وطريقة تقويمها وتكرارها في
الدروس القادمة.



3-الأسلوب
القائم على المدح والنقد معلم يدخل
انطباعاته عن الطلاب ضمن الدرس فيمدح وينقد وقد يكون فعله له جوانب سلبية
وإيجابية ويتأثر المتعلم بالثواب والعقاب
كناتج تعليمي مباشر.



4-
الأسلوب القائم على ا لتغذية الراجعة فيكثر المعلم من التأكيد على اتقان المتعلمين
للتعلم السابق بطرح الأسئلة والتسميع وتطبيق أسئلة الفهم والتطبيق والتحليل
والتركيب والنقد والتقويم ويعززه قياس
مستوى التحصيل وينبغي على المعلم إفساح الوقت للتعلم الذاتي ليوازن بين التعلم
السابق والتعلم الجديد ويعطي فرصا للنضج ونمو قدرات المتعلم على التعلم بمفرده



وكذلك
ينبغي دعم المتعلم بالمنظمات المتقدمة أي مهارات جديدة في الدرس القادم.



5-
الأسلوب القائم على استعمال أفكار التلميذ:



وذلك
بإتباع س: وهو هنا (العلاقات المنطقية)مايلي:



ا-التنويه
المسبق على استخدام المتعلمين العلاقات المنطقية لاستخراج الفكرة بأمثلة أثناء
العمل على المنظمات المتقدمة



ب-إعادة
أوتعديل صياغة الجمل من لسان المعلم كدعم منه ليساعدالتلميذعلى التوضيح ووضع الفكرة كما فهمها هو



ج-تطبيق
المعلم للعلاقات المنطقية السابقة في التحليل المنطقي للمعلومة المعطاة
كقياس لفهم المتعلمين لها



د-
إيجاد علاقة بين تطبيق المعلم وتطبيق التلميذللعلاقةالمنطقية محل الدرس عن طريق
المقارنة بين الأدائين لإدراك الشبه والخلاف بينهما بجهد طالب آخر.



خ-تلخيص
خطوات التطبيق التي سردها التلميذ أوالتلاميذ . ويتأثر المتعلم بالمهارات المتقدمة
وجو الحرية وجو يسوده النظام ويعززه نمو كبير في تفكير المتعلمين وتعلقهم الشديد
بمعلمهم.



6-
الأسلوب القائم على تنوع وتكرار الأسئلةويعززه نمو المخزون المعرفي للطلاب



7- الأسلوب القائم على وضوح العرض
أوالتقديم ويسهم في تعزيز الفهم على التلقى الأعمى



9-
الأسلوب القائم على الحماسة فحماسة المعلم تزيد من رغبة الطلاب على التعلم



10-
الأسلوب القائم على التنافس الفردي والجماعي ويعززه الثواب والعقاب في التعلم
الذاتي والإنفرادي



ج/ الاستراتيجية:هي
خطة عمل مبنية على أكثر من ورقة عمل وفي كل ورقة عمل :1- مهمة تعليمية ( جزء من
درس) ( مهارة تفكير)(مهارة من مهارات المادة)
2- نشاط أو عمل سيقوم به المتعلم
(صياغة اسئلة- الإجابة – تعبئة جدول – تعيين مهارة معينة – تقديم خطوات الحل – ذكر
العناصر والمكونات وفائدتها إلخ) وتتعدد المهام بتعدد المراحل المستخدمة من
الاستراتيجية.فهي مجموعة من خطوات توصلنا لتحقيق هدف تعليمي بكفاءة ودقة
والاستراتيجية أعم من الطريقة بحيث أنها تستخدم عدة طرق للعمل بها في وحدة دراسية
و الاستراتيجيةأخص من الطريقة بحيث إنه من الممكن جعلهامن أجزاء الطريقة لشرح هدف
معين في الدرس ويمكننا القول :إنهابسيطة أومركبة . وتتكون الاستراتيجية من عدة
مكونات ويمكن



لأي معلم صياغة استراتيجية جديدة مادامت
تشمل:الأهداف(نواتج التعلم)والخطوات أوالإجراءات



و
الأنشطةو الوسائل وكيفية تنظيم وضبط وإدارة الصف و مراقبةومتابعة استجابات الطلاب



أقسام
الاستراتيجيات:



1-
استراتيجيات بسيطة: نطبق جزء أومرحلة من مراحلها في حصة. ويمكن تجزئتها على مراحل
لخدمة مهارة أواتقان تعلم التفكير إلى جانب الدرس وكذلك مهارات المادة الدراسية
ككل وهي تتضافر مع الطريقة وأسلوب التدريس
كعمل منظم هادف يقوم به المعلم والمتعلم محوره : مثل استراتيجية التقويم البنائي
تنقسم إلى مراحل 1-( اختبار قبلى ، تغذية راجعةو منظمات متقدمة ، تقويم ) إلخ



2-
استراتيجيات مركبة: وهي الاستراتيجيات التي تتناول وحدة دراسية تتكون من عدة دروس
ويقوم المعلم بتوزيع الطلاب في مجموعات التعلم
ويقدم مهمة تعليمية أو تكليف في صورة سؤال معين أو مطلب ما ويترك وقتا
لينجز الطلاب مهام تعلمها في إبراز المهارات
المطلوبة في التكليف على سبيل التنافس بين المجموعات كما في التعلم
التعاوني التنافسي أو لإجراء المهارة بمراحلها داخل المجموعة وتحقيق التقدم في
الفهم والتطبيق والإبداع للمتعلم في مجموعته ثم التنافس في النهاية بين المجموعات
كما في العصف الذهني أوالتعاون بين المجموعات على إنجاز التعلم في وحدة دراسية
بهدف إبراز مهارة معينة موزعة على دروسها بحيث يتولى كل فريق جزء من تكليف عام
وبعد انجازه يؤدي الطلاب دورالمعلم في
الشرح والإيضاح وتحت سمعه ليقدم المعلم الإيضاح الأدق ويصحح الفهم وهكذا حتى ينتهي
التكليف ويثني على المتعلمين أو يرشحون أفضل فريق لتعودهم على تقبل النقد على
ألاينقد غيره حتى يبدأ في نقد ذاته وبيان جوانب الإجادة والتقصير وذلك كمافي
التعلم التعاوني



3- استراتيجيات
عامة: وهي الاستراتيجيات التي تصلح لكل المواد الدراسية مثل استراتيجية التقويم
البنائي ومنهج الكورت لإدوردديبونو



4-استراتيجيات
خاصة : وهي استراتيجية تنبع من مهارات المادة الدراسية فأساس الاستراتيجية مجموعة
من المهارات يتم تعليمها وفق نظام أوإجراءات مع تعليم المادة المقررة في الحصة
فمثلا: استراتيجية التواصل اللغوي لاتستخدم إلا مع تعلم اللغات وإذا أدخلها معلم
في الرياضيات فهدفه تعليم طلابه مهارات التواصل
واستراتيجية عمليات العلم هي خاصة بالمواد العلمية وإذا أدخلها معلم اللغة
العربية فهو يقصد تبصير طلابه بمهارات التفكير الأساسية وهكذا. وينبغي على كل معلم
أوأسرة أن تتبنى ابراز مهارات تعلم المادة ووضع استراتيجيات أقرب إلى الواقع وتدمج
مهارات تعلم المادة مع مهارات أخرى لصالح المنتج التعليمي ولسد الفجوة بيننا وبين
الآخرين.



5-
استراتيجيات هادفة: الاستراتيجيات الهادفة تخطط للتدريس وفق إجراءات لاتقان تعلم
مهارة من مهارات( المادة, التفكير ، الذكاءات المتعددة ، التعلم المبني على
العقل)ويحرص المعلم على تقديم التعلم ذي المعنى أى الذي يفيد التنمية الشاملة بدأ
من اتقان تعلم المادة وتعلم التفكير وفهم نفسه واكتشاف قدراته وإمكانته.



6-
استراتيجيات شكلية :وهو الأداء المنظم بحيث يحرص المعلم على تقعيد خطوات ورسم
مراحل الاستراتيجية والاهتمام بأدواتها مع خلوها من الأنشطة والمهارات بشقيها ممايجعل العمل بها جهد يسء لصاحبه ويصفه الآخرون بجهد المغفل عن حقيقة التعليم والتعلم




ومن أنواع استراتيجيات التدريس:



1-لعب الأدوار: يتفاعل المتعلم مع الآخرين في
حدود دوره وأدوارهم



2-التعلم
التعاوني:يتعاون الطلاب في إنجازمهمة تعليمية معا



3-
التقويم البنائي:تشخيص احتياجات المتعلمين لدعمهم لاحقا بها



4-عمليات العلم:تعويد الطالب على اتباع عمليات
عقلية معينة مع الدرس



5-الاستقصاء: يواجه الطالب مشكلة ويتوصل
لحلها باستراتيجية حل المشكلات ويزيد هنا التقصي في معرفة الإجابات الدقيقة



6-الاتصال
بمصادر التعلم: توجيه الطلاب لمصادرالتعلم المختلفة



7-
التواصل والتفكير الناقد والإبداعي : تعويد الطلاب على ممارسة مهاراتها مع الدرس.



8-
خرائط المفاهيم: تلخيص العناصر في شكل صورة تنتظم فيها المعرفة



9-
البحث والاكتشاف: تعويد الطالب على استخدام المعلومات الموجودة أمامه ليصل من
خلالها إلى الحقيقة عن طريق الافتراض والتخمين واستخدام القواعد.



9-
استراتيجية التدريس باستخدام القبعات الست: تعويد الطلاب على تقليب الفكرة الواحدة
في ست جهات .



10-
استراتيجية الذكاءات المتعددة على اختلاف أنواع الذكاء فإنهاتعود المتعلم على
اكتشاف قدراته وتوظيفها.



11-
التدريس بمنهج الكورت لديبونو وهو عبارة عن ستين مستوى من مستويات التفكير نعود
الطلاب على اكتشافها في أنفسهم وتطبيقها وتوظيفها في حياتهم على اختلاف المستويات
الحياتية



دواعي
العمل باستراتيجيات التدريس:



تنبع
أهمية استراتيجية التدريس من الحراك الذي تحدثه كتغيير إيجابي وسط متغيرات
سلبية وهي.



1-
قصور المناهج: :فالمنهج ملئ بالحشو وغير منسجم بمعنى أنه
لايقدم خبرات مرتبطة بحياة المتعلم أوبثقافته التي يتعايش معها يوميا ولا تراعى المدرسة الأنشطة اللاصفية وممارستها
إلخ



2-
عدم وضوح العلاقة بين المعلم والمتعلم: فالميديا الإعلامية
تفسد الحياة المصرية عندما تعرض المشاهد المشينة في تلك العلاقة وبنوع من التجني
ودون تقديم دراسة حالة موازية لعدم تكرار ما حدث بل على العكس تكرس المشاهد
المشينة في تلك العلاقة لتعطي انطباعا مفاده أن مافسد لايمكن إصلاحه . وإن الأدبيات
الصحفية عن العمل التربوي تدل على حالة من العجز الصحفي في صنع نهضة تعليمية أو المشاركة فيها وسبب ذلك
استمراء المؤسسة الصحفية لحالة التباكي بل والتربح من نشر المشاهد المشينة عل هذا
النحو ولسبب آخر ثقة هذه المؤسسة أن من أفسدو هذا النظام التعليمي غير جديرين بالحوارمعه
نحو إصلاحه وسبب ثالث وهو قلة اهتمام
أصحاب العلم بالسعي للإصلاح بحجة فساد المناخ السابق ,نحن أمام عدم وضوح بل وفساد العلاقة بين
المعلم والمتعلم نجد أن كلا طرفي العلاقة
يقفان في جهة واحدة وهي استغلال الآخر
فالمعلم يمر بخطط تستهوي الطلب وتحتويه وتبتذه والطالب يتواكل على المعلم
فيلجأ للدروس الخصوصية



3-
ضعف التأهيل الجامعي للمعلم: لايمكننا افتراض أن كل معلم
نال نفس القدرالذي ناله غيره من التأهيل الأكاديمي والتربوي ونال المنهج القوي ذاته وحصل على التقديرذاته
باجتهاد وإقبال على العلم بل أقبل على تعليم ذاته مافاته من التأهيل بالقراءة
والمدارسة لذا فلا يمكننا التوقع أن المتعلم ( س ) نال نفس الحظ من العناية التي لقيها الطالب(ص)



4-
اختلاف رؤية المتعلمين لطبيعة المادة الدراسية وغاياتها :
إن التدريس فن وليس سلعة أو تقضية وقت في الفصل
وليس غايته حصول المتعلم على أعلى الدرجات في المادة الدراسية ينبغي طرح
استبيان حول الأسئلة التالية: كيف تجعل المتعلم متميزا في مادة تخصصك؟ ماالمشكلات
التي تجعل مستوى الطالب ضعيف في مادة
تخصصك؟ ما مهارات تعلم مادة تخصصك؟ كيف
تجعل تعليمك الطلاب ذامعنى؟ يمكن للكثيرين
توقع أن ثلثي المعلمين سيتعثرون في الإجابة على هذه الأسئلة. والسبب سبق عرضه
,فالمهم أننا بحاجة لنوع من الممارسة السليمة التي وصفها جون ديوي باتحاد الروح(
مهارات تعلم المادة – مهارات التفكير – مهارات اجتماعية حياتية- خبرات تربوية وأنشطة تعليمية) بالجسد( الدرس)
وفي حالة انفصال الروح عن الجسد تتوالى الشرور على التعليم والتعلم



5-
فساد في الاختبارات والتقويم : من مبادئ التقويم
الشمول فإذا كانت المادة لغة ولها شقان شفوي وتحريري فهل يتم للطلاب اختبار شفهي
آخر العام لتنسجم طبيعة المادة مع طريقة التقويم والاختبار؟ ومن مبادئ التقويم الصدق أي يقيس الاختبارمدى
استيعاب المتعلم للمادة المقررة في الكتاب ثم تأتي أسئلة من خارجه فهل هذا تقويم صادق؟ و الموضوعية بأن يقيس
الاختبار مستوى المتعلم في مادة درسها ثم
يأتي سؤال للخط بخط الرقعة والنسخ مع العلم أن الكراسة المقررة مكتوبة بخط بين الرقعة
والنسخ فلايمكن للطالب المتوسط الفصل بينهما في نموذج واحد و كذلك التعبير فليس
لها منهج مقرر بين دفتي كتاب اللغة العربية ونماذج شارحة لمهاراته فلماذا يأتي
السؤال عن التعبير في الامتحان ولماذا يخسر المتعلم درجات تعوق مسيرة تعلمه. ؟إن
ماسبق عرضه يمكن تلخيصه في بواعث الإحباط وهي ما تستدعي العمل باستراتيجيات
التدريس أملا في أن تطبيقها الأمين يحدث الحراك التربوي المأمول .


















مسئول وحدة التدريب والجودة


أ/محسن حسن سليمان
مدير إدارة المدرسة




أ
/ محمدمحمد عفيفي منصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصريه
عضو نشيط


عدد المساهمات : 8
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: أساليب التدريس واستراتيجيات التدريس   الخميس مارس 10, 2011 10:02 pm

شكرا علي المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب التدريس واستراتيجيات التدريس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلي الاوطان  :: المنتديات العامه :: المشاركه في اصلاح التعليم-
انتقل الى: