منتديات احلي الاوطان
مرحبآ بك زائرنا العزيز
انت محروم من اشياء كثيره ادخل هنا لتحصل علي المميزات كامله
نتشرف بك بالتسجيل فى منتدانا ومنتداك احلي الاوطان
ادارة المنتدى
منتديات احلي الاوطان
مرحبآ بك زائرنا العزيز
انت محروم من اشياء كثيره ادخل هنا لتحصل علي المميزات كامله
نتشرف بك بالتسجيل فى منتدانا ومنتداك احلي الاوطان
ادارة المنتدى
منتديات احلي الاوطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات احلي الاوطان


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 اسباب النصر فى معركة القادسيه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ahmed
مشرف
مشرف
ahmed


عدد المساهمات : 95
نقاط : 263
تاريخ التسجيل : 14/04/2011

اسباب النصر فى معركة القادسيه  Empty
مُساهمةموضوع: اسباب النصر فى معركة القادسيه    اسباب النصر فى معركة القادسيه  Icon_minitimeالإثنين يناير 23, 2012 5:20 pm

في الدرس السابق ذكرنا أن هناك معادلة إذا تحققت تحقق النصر، وهي الإيمان بالله والأخذ بالأسباب؛ فإذا تحقق هذان العاملان تم النصر للمسلمين على من ناوأهم من المشركين، مهما كانت قوتهم وعدتهم بالمقارنة لقوة المسلمين.



وتحدثنا فيه عن الإيمان بالله، وكيف كان متعمقًا في داخل كل جندي في الجيش من أصغر جندي حتى قائد الجيوش سيدنا سعد بن أبي وقاص، وحتى قائد الأمة الإسلامية في ذلك الوقت سيدنا عمر بن الخطاب t، فكل وصية من وصاياه كانت تحمل معنى كبيرًا من الإيمان، وكل رسول إلى يزدجرد أو غيره من قواد الفرس كان ينقل لهم تلك المعاني، وكل جندي بسيط من جنود المسلمين كان يحمل الإيمان بين جنبيه ويُفهَم ذلك من كلامه، وكل شيء أمامه واضح فهو في المعركة يبتغي إحدى الحسنيين: النصر أو الشهادة؛ وبذلك حقق المسلمون الجانب الأول، والعامل المهم للانتصار في المعركة.



الأخذ بالأسباب من عوامل النصر :

ونذكر بإيجاز العامل الثاني في تحقيق النصر، وهو الأخذ بالأسباب:



لقد أخذ المسلمون بكل الأسباب في هذه المعركة حسب طاقتهم، وعملاً بقول الله تعالى: {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ} [الأنفال:60].



فقد أعدوا العدة حسب الطاقة، وبدأ المسلمون التجهيز للمعركة في بدايات العام الخامس عشر الهجري، ووقعت الموقعة في شهر شعبان من العام نفسه، فاستغرق التجهيز للمعركة تسعة أشهر ونصف.



وقد أعدَّ سيدنا عمر بن الخطاب لهذه المعركة أكبر قوة للمسلمين، فلم يسمع ببطل من أبطال المسلمين في الجزيرة العربية إلا ألحقه بهذا الجيش، وأمدَّ الجيش بالأسلحة والأموال والخيول والعتاد، وألحق بالجيش الأطباء والشعراء والخطباء، ومن لهم كلمة عند الناس، ومن لهم سطوة وكل أمير، وأرسل في طلب المدد أيضًا من الشام بعد أن كتب الله النصر للمسلمين في الشام على الروم. واستنفد كل الطاقات البشرية لتجهيز الجيش الإسلامي في القادسية، وخرج بنفسه في بداية الأمر على رأس الجيش، لولا أن نصحه الصحابة بالبقاء في المدينة حتى لا يهلك المسلمون بهلكة عمر بن الخطاب إذا قتل في موقعة القادسية، واستبدل بخروجه سيدنا سعد بن أبي وقاص t من صحابة النبي وخامس من أسلم، وصاحب القدر العظيم في الإسلام.



وبعد الإعداد والتجهيز أخذ المسلمون في وضع خطة مناسبة، وفي وضع الخطة كان هناك آراء من سيدنا عمر بن الخطاب، والمثنى بن حارثة، وكل من دخل أرض العراق أن يكون القتال على أرض الصحراء.



واختار المسلمون القادسية مكانًا للمعركة رغم شدة هذا الأمر عليهم، فعسكروا في هذا المكان النائي في الصحراء منتظرين عبور الفرس إليهم ليحاربوهم على أبواب الصحراء كما وضعت الخطة، رغم بطء تقدم الفرس، فكانت الجيوش الفارسية تتقدم من المدائن بمعدل كيلو ونصف الكيلو متر في اليوم، إلا أن المسلمين كان لديهم صبر شديد، ودائمًا ما أرسل سيدنا عمر بن الخطاب الرسائل يحث فيها المسلمين على الصبر، وكان ذلك حديث الخطباء في القادسية {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [آل عمران:200]. فلم يكن هناك همجية في القتال أو عشوائية، بل كان أمر الحرب يسير وفق نظام معين وأُطُرٍ خاصة، حتى إن بعض المسلمين تحمسوا للعبور للفرس ودخول المعركة، وكان سيدنا سعد يقابل ذلك بتصبيرهم حتى تأتيهم جيوش الفرس، حتى إذا هُزِمَ المسلمون -لا قدر الله- تكون الصحراء من خلفهم يفرون إليها، وإذا هُزِم الفرس -بإذن الله- يكون في ظهرهم الأنهار والمستنقعات والأشجار، فيجد الفرس الصعوبة في الفرار من هذه الأرض المليئة بالحواجز الطبيعية، وكان ذلك توفيقًا من الله I في اختيار الخطة والمكان والتوقيت.



ومن الأخذ بالأسباب في هذه المعركة إلحاق الكفاءة القتالية للمسلمين في هذه الموقعة، فالتحق بهذا الجيش أقوى المسلمين كفاءة في القتال، وقد ذكرنا من قبل الأبطال المشهورين كالقعقاع بن عمرو، وطليحة بن خويلد الأسدي، وعمرو بن معديكرب، والرُّبَيْل بن عمرو، وعباد بن بشر، وخالد بن عرفطة، وسيدنا عاصم بن عمرو التميمي وغيرهم، وفي المبارزات الفردية في بدايات المعركة كان النصر حليفًا للمسلمين، فكانت لديهم مهارات قتالية بجوار قوة إيمانهم؛ مما جعلهم ينتصرون على أقرانهم من الفرس أيًّا كان هؤلاء القرناء، وقد قُتِل البيرزان قائد مؤخرة الفرس مبارزةً في بدايات القتال، وقُتِل أيضًا بهمن جاذويه في المبارزة.



كما أن من المهارات القتالية التي سجلت في موقعة القادسية دقة الرمي التي أطاحت بالفيل الأبيض وأصابت الفيل الأجرب، فهذه العمليات توضح كفاءة ومهارة المسلمين في القتال.



ومما سجل في موقعة القادسية الشجاعة الفائقة، وفي الحديث عن الشجاعة نذكر موقف طلحة بن خويلد الأسدي، وإن كان في موقفه شجاعة زائدة قد تكون تهورًا، إلا أننا نذكر أن الجيش الإسلامي كانت به كفاءات عالية في جميع مجالات القتال.



ومن ذوي الشجاعة في موقعة القادسية سيدنا عبد الله بن أم مكتوم الذي نال الشهادة وهو أعمى، وكان يحمل راية المسلمين، وأصرَّ على حملها في المعركة؛ لأنه لا يستطيع الفرار من المعركة لأنه لا يرى.



ونذكر أيضًا شجاعة سيدنا القعقاع بن عمرو التميمي، وأخيه عاصم بن عمرو في اجتياحهما الجيش الفارسي من العمق.



ومن الأخذ بالأسباب في موقعة القادسية الابتكارات المتكررة، ومن ذلك ابتكارات القعقاع بن عمرو في تقسيم الجيش إلى مجموعات؛ لِبَثِّ الحمية في قلوب المسلمين وبَثِّ الرعب في قلوب الفرس، ثم تسريب الجيش بالليل ومجيئه في اليوم الثاني في شكل مدد للجيش الإسلامي، ثم الجمال المُبَرْقَعة، ثم الخطط المتكررة في الموقعة حسب الموقف.



ومن الأخذ بالأسباب في موقعة القادسية الدقة المتناهية في متابعة الأمور، ومن ذلك ما حدث أثناء القتال في اليوم الثالث، فقد وصلت أنباء إلى سيدنا سعد بن أبي وقاص أن هناك مخاضة في يمين الجيش الإسلامي تُمكِّن الجيش الفارسي من الالتفاف حول الجيش الإسلامي، ولا بد أن يقف عليها أحد المسلمين، فيأمر سيدنا سعد بن أبي وقاص طليحة بن خويلد الأسدي وعمرو بن معديكرب بالوقوف عليها، وذلك أثناء احتدام القتال.



ويلاحظ على الجيش الإسلامي الطاعة للأمير منذ خروجه من المدينة وحتى وصوله القادسية وفي أثناء القتال، ولم تظهر مخالفة الأمير ومعصيته إلا في بعض الأمور التي كانت محدودة للغاية وذكرنا ذلك بالتفصيل، ويكفي الجيش فخرًا أن تعدّ معايبه وذلك من قِلَّتها.



حكمة القائد:

ونذكر حكمة سيدنا سعد بن أبي وقاص القائد في التعامل مع معصية الجندي للقائد، وقد أُثِرَ في موقعة القادسية أربعة مواقف لهذه المعصية، وكان ردّ سيدنا سعد بن أبي وقاص مختلفًا من معصية لأخرى، وذلك بحسب المعصية التي حدثت من الجندي للأمير.



وأول هذه المواقف:

استكثار عمرو بن معديكرب تولي قيس بن هبيرة إمرته، وذلك عندما خرج عمرو بن معديكرب وطليحة بن خويلد الأسدي في معركة مع الفرس واشتبكوا في القتال، وأرسل سيدنا سعد قيس بن هبيرة لينقذ المسلمين وأمَّره على الجيوش الإسلامية، فاستكثر ذلك عمرو بن معديكرب، وقال: إن زمنًا تكون فيه أميرًا عليَّ لزمنُ سوء. فهذا اعتراض على الأمير ولم يصل إلى المعصية، فرأى سيدنا سعد بن أبي وقاص أن عمرو بن معديكرب ما زال بنفسه بعض آثار الجاهلية، وكان ردُّ سيدنا سعد على هذا الأمر بأن لامه على فعلته، ثم أخرجه في جيش تحت إمرة سيدنا قيس بن هبيرة مرة أخرى كنوع من التربية، ثم قال له: كيف رأيت أميرك؟ فقال: الأمير -يقصد سيدنا سعد بن أبي وقاص- أعلم منا بالرجال.



الموقف الثاني:

مخالفة سيدنا طليحة بن خويلد، ومحاربته للفرس رغم نهي سيدنا سعد بن أبي وقاص له عن الاشتراك في قتال مع الفرس إلا بعد أن يأذن له، فما كان من سيدنا سعد بن أبي وقاص إلا أن لامه على ذلك بشيء من الرِّقَّة؛ لأنه كان يعلم أن هذا الأمر يبغي به النصر للمسلمين ولم يكن فيه استكبار على رأي الأمير، وتأليفًا لقلبه أعطاه سيدنا سعد بن أبي وقاص عطايا فوق ما أخذه من أنفال، وقال عنه: إنه من أهل البلاء في القتال.



الموقف الثالث:

وكان هذا الموقف في بداية المعركة فقد شغب أبو محجن الثقفي على سيدنا خالد بن عرفطة، وكان هذا الأمر شديدًا جدًّا على المسلمين، فقد عصى الأمير في موقف القتال وأمام الفرس، فحبسه سيدنا سعد بن أبي وقاص في قصر قديس مع شدة حاجة المسلمين إليه؛ وكان من أشد المقاتلين ضراوة، ومن أبسل المسلمين في القتال، وقد اشترك في الموقعة خلسة من وراء سيدنا سعد بن أبي وقاص.



الموقف الرابع:

وكانت هذه المعصية من القعقاع بن عمرو التميمي لسيدنا سعد بن أبي وقاص في ليلة الهرير في اليوم الثالث من أيام القادسية، وكانت معصيته تتمثل في حملته على الفرس بعد التكبيرة الأولى ولم ينتظر التكبيرة الثالثة، وقد فعل ذلك اجتهادًا منه، فقد غلب على ظنه هجوم الفرس على المسلمين، وأن في ذلك هلكة للمسلمين، فما كان منه إلا أن سارع بالهجوم بفرقته على الفرس، فقال سيدنا سعد بن أبي وقاص: "اللهم اغفر له وانصره، قد أذنت له إذ لم يستأذني".



وهذه بعض الأسباب التي اسخلصناها من الموقعة، ومن يُعمِل فكره في كل موقف من مواقف المعركة سيخرج بفوائد ودروس وعبر.



الحرب النفسية ضد الفرس:

لقد هُزِمَ الفرس هزيمة نفسية ساحقة كان لها أثر في هزيمتهم في المعركة، وتعددت عوامل هذه الهزيمة على الفرس، فمنها: دعوة رسل المسلمين للفرس إلى الإسلام؛ وكان هذا الأمر شديدًا على نفوس الفرس. ومن أساليب الحرب النفسية التي اتخذها المسلمون في المعركة أنهم كانوا يبارزون بأشد المقاتلين ضراوة وبأسًا مما فَتَّ في عَضُدِ الفرس؛ لما رأوا قتلاهم صرعى في بداية المعركة.



ومما كان له أثر في انهيار عزيمة الفرس وضعف قوتهم قتلى الفرس الذين كانوا في أرض المعركة، والاستهانة الشديدة بالموت من قِبَلِ المسلمين، ولقد برهن المسلمون في أكثر من موقف على أن الموت أحب إليهم من الحياة، فكان هذا الأمر له عامل كبير في نفسية الفرس، ويُفهَم هذا الكلام من مقولة أحد الجنود -ولم يذكر لنا الرواة اسمه- لرستم: إنك يا رستم لا تُجاول الإنس، ولكن تُجاول القضاء والقدر. مع أن هذا الجندي كان أسيرًا ولم يكن مؤَمَّنًا على دمه، وبالفعل قتله رستم واستشهد t.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلي الاوطان
المدير العام
المدير العام
احلي الاوطان


عدد المساهمات : 899
نقاط : 2689
تاريخ التسجيل : 11/02/2011

اسباب النصر فى معركة القادسيه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسباب النصر فى معركة القادسيه    اسباب النصر فى معركة القادسيه  Icon_minitimeالإثنين يناير 23, 2012 5:43 pm

اسباب النصر فى معركة القادسيه  Ouso_o13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahla-home.yoo7.com
mageed
نجم المنتدي
mageed


عدد المساهمات : 162
نقاط : 355
تاريخ التسجيل : 03/11/2011

اسباب النصر فى معركة القادسيه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسباب النصر فى معركة القادسيه    اسباب النصر فى معركة القادسيه  Icon_minitimeالإثنين يناير 23, 2012 9:16 pm

اسباب النصر فى معركة القادسيه  Ouso_o13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسباب النصر فى معركة القادسيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معركة القادسيه (اليوم الاول )
» معركة القادسيه (اليوم الرابع )
» معركة القادسيه ( اليوم الثانى والثالث)
» أفراح النصر بميدان التحرير
» اسباب تأخر سن الزواج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلي الاوطان  :: المنتدي الاسلامي :: حول الثقافه الاسلاميه-
انتقل الى: